منتديات الفؤاد
[font=arial][b]إن حوسبة إجراءات وخدمات ونشاطات المؤسسات لا يعني إلغاء أو تجاهل مرحلة التخطيط الجيد لمثل تلك الحوسبة. وإن مثل هذا التخطيط، بخطواته المختلفة، لن يعتبر عائقاً أو تأخيراً غير مبرر للتوجه نحو الحوسبة، والذي هو بحق منطق العصر، بل إن التخطيط سيؤمن النجاح الأكيد لمثل هذا التوجه، ويجنب مراكز المعلومات المشاكل التي ستنجم عن الابتعاد عن مثل هذا التخطيط، وبالتالي فإن مثل هذه المشاكل، سواء قادت إلى التخلي عن الحوسبة أو تبديل وتعديل في مسيرتها، هي التي ستؤخر مسيرة التوجه نحو الحوسبة الناجحة.
مراحل التخطيط للحوسبة:
هنالك سبعة مراحل أساسية ينبغي التأكيد عليها في مجال التخطيط للحوسبة، هي:
1. مرحلة تحديد الأهداف:
والمقصود بالأهداف هنا تحديد ما هو متوقع الحصول عليه من نتائج قابلة للقياس والتحقيق. فهي إذن بمثابة إجابات دقيقة على تساؤلات مشروعة ومترابطة تتعلق بالجوانب الآتية:
لماذا الحوسبة ؟
ماذا سنحوسب ؟
أين نبدأ بالحوسبة ؟
متى نبدأ بالحوسبة ؟
من سيقوم بماذا من جوانب الحوسبة المختلف ؟
كيف سنبدأ ؟
كم ستكلفنا النظم والأجهزة والبرامجيات الجاهزة ؟
2. مرحلة المطابقة والتوافق:
وهي مرحلة المقارنة والمطابقة والتوافق بين الوظائف والأنشطة المطلوب حوسبتها، وما يمكن أن تقدمه البرامجيات لإنجاز هذه الوظائف بالكفاءة المطلوبة.
3. مرحلة الاختيار والانتقاء:
أي الانتقاء من بين النظم والبرمجيات المرشحة نظاماً مناسباً، بضوء ما ذكرناه في الفقرة السابقة، وتقييم قدراتها الاستيعابية ومرونتها في تعامله مع المدخلات من البيانات. فإذا ما كان هنالك برنامجان معروضان، على سبيل المثال لا الحصر، وهما (MINISIS) و ((CDS/ISIS فأيهما نختار وننتقي بضوء ما بيناه.
4. مرحلة المسوحات والدراسات:
وتشتمل على دراسة أدبيات النظم وأدلتها التوثيقية والإرشادية، ومتابعة ما يكتب عنها في الدوريات المتخصصة بالحواسيب والبرمجيات الجاهزة وتطبيقاتها، والاتصالات الرسمية وغير الرسمية مع اختصاصي الحواسيب والبرمجيات العاملين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات، والزيارات الميدانية للمجهزين والشركات والمعارض لغرض الإطلاع والمتابعة والتحاور.
5. مرحلة المقارنة:
ونقصد بها مقارنة ما تم جمعه من معلومات خلال مرحلة المسوحات، وما هو موثق في أدلة النظم، أو ما قدمه المجهزون من عروض، بغرض التعرف على كفاءة النظام المطلوب وإمكاناته وقدراته وتكاليفه.
6. مرحلة اتخاذ القرار:
أي اتخاذ قرار باختيار الأفضل والأنسب من بين النظم المعروضة، ومفاتحة الجهة المجهزة وإعداد العقود المطلوبة، وشروط متابعة وتطوير البرنامج وتحديثه،وتحديد المسؤوليات للطرفين المتعاقدين.
7. مرحلة الشروع بالتنفيذ:
ويرتبط بمرحلة الشروع بالتنفيذ هذه تقييم النظام وأداءه بعد فترة مناسبة، وتكون عادة ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعرف عادة بمرحلة الاختبار. وذلك للتأكد من سلامة العمل والوقوف على أية مستجدات غير متوقعة تظهر بشكل مفاجئ أثناء التنفيذ والتدريب، ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها، من خلال التعاون الكامل ما بين المركز أو المؤسسة والجهة المجهزة، وفق بنود العقد الموقع معها.
التخطيط في بيئة تكنولوجية جديدة:
إن واحدة من النماذج Models المتعلقة بوضع خطة لحوسبة (أتمتة) أي مكتبة يجب أن تضم أربعة عناصر أساسية، تمثل الفعاليات والوظائف لأي مكتبة تعيش في بيئة وعصر تكنولوجيا المعلومات، وهذه هي :
1- بناء قواعد بيانات توفر إتاحة المعلومات، أو بالأحرى توفر إتاحة محتويات مصادر المعلومات (Information Content) ،أي محتويات الكتب (Books Contents) ، وليس الإشارة إلى مصادر المعلومات الموجودة داخل المكتبة فحسب.
2- توفير وإتاحة اتصالات بمصادر معلومات موجودة خارج المكتبة، وفي أماكن بعيدة بشرط سهولة الحصول عليها، أو نسخ جزءاً منها حال الطلب (On-demand Copies) بشكل مطبوع ورقياً أو بشكل إلكتروني .
3- توفير المساعدة المعلوماتية، وطريقة الحصول والوصول إلى المعلومات للمستفيدين، أينما تقع وتكون مثل هذه المعلومات، من خلال الحوسبة المتوفرة في المكتبة.
4- بناء نظام محوسب يسمح للتحاور وتقديم الخدمات المعلوماتية للمستفيدين، من خلال حواسيبهم وشبكاتهم، من دون ضرورة التواجد داخل المكتبة.
ونوضح في أدناه الأمثلة والوصف لمحتويات كل نقطة من النقاط الأربعة إضافة إلى مخطط Worksheet يتضمن الفعاليات الأربعة، يقابلها الخدمات والتكنولوجيات التي تنسجم مع كل فعالية. ويعرف هذا المخطط بـ (Basic Tech. Assessment work sheet).
النقطة (1): تتضمن ترفيف وعرض الكتب بكافة أنواعها وكل مصادر المعلومات الأخرى الموجودة في المكتبـة وإتـاحتها مـن خـلال محطـات العمل Workstations ومن خلال الفهرس الآلي ( المحوسب) الذي يضم التسجيلات الببليوغرافية المعدة داخل المكتبة إضافة إلى الملفات المحوسبة التي يتم استيرادها أو الحصول عليها آلياً وعبر الشبكات والتي تضاف إلى المجموعة مع إضافة التسجيلات ذات النص الكامل – إن أمكن ذلك – ولك هذه الملفات يجب ضمان نجاح البحث فيها من خلال المؤلفين والمعتادين والواصفات وغيرها من نقاط الإتاحة التكشيفية.
النقطة (2): ضمان إتاحة المعومات وإمكانية البحث من خلال المؤلفين والمعتادين والموضوعات وغيرها من نقاط الإتاحة للملفات وتسجيلات غير موجودة في المكتبة ذاتها والتي تقود المستفيدين الوصول إلى تسجيلات بيلوغرافية / مستخلصات / مقتطفات نصية أو نصوص كاملة للوثائق على اختلاف أنواعها. مضافاً إليها الصور والوسائط المتعددة المختلفة على أن تؤمن المكتبة سبل لوصول هذه عبر القنوات الرسمية ومن خلال الاتفاقات والبروتوكولات وحقوق التأليف والمكتبة الفكرية .
النقطة (3) : تهيئة وتوفير اختصاصي المعلومات المؤهلين والمدربين والذين يقدمون الخدمات من خلال أجهزة الحواسيب ويعملون كـ (Human interface ) لكل أنواع خدمات المعلومات ويمكن أن تقدم الخدمة مباشرة ( وجهاً لوجه) أو عن بعد من خلال e-mail / المؤتمرات عن بعد/ التدريب عن بعد وعلى الخط المباشر On-line tutorials.
النقطة (4) : تتضمن الوصول والاتصال المباشر بالنظم المحوسبة محلياً داخل المكتبة من خلال الاتصالات الهاتفية (الأرقام المكرسة ) أو الشبكات أو الإنترنت.
ما هي البرمجية /البرمجيات التي تدعم وتنجح هذه الخدمة؟ ما هي ملفات المعلومات الموجودة حالياً لدعم هذه الخدمة؟ ما نوع الأجهزة التي تلائم وتنجح عمل هذه؟ ما هي الخدمات المحوسبة الموجودة حالياً في المكتبة لدعم هذه الفعالية[/b][/font]
[font=arial][b]إن حوسبة إجراءات وخدمات ونشاطات المؤسسات لا يعني إلغاء أو تجاهل مرحلة التخطيط الجيد لمثل تلك الحوسبة. وإن مثل هذا التخطيط، بخطواته المختلفة، لن يعتبر عائقاً أو تأخيراً غير مبرر للتوجه نحو الحوسبة، والذي هو بحق منطق العصر، بل إن التخطيط سيؤمن النجاح الأكيد لمثل هذا التوجه، ويجنب مراكز المعلومات المشاكل التي ستنجم عن الابتعاد عن مثل هذا التخطيط، وبالتالي فإن مثل هذه المشاكل، سواء قادت إلى التخلي عن الحوسبة أو تبديل وتعديل في مسيرتها، هي التي ستؤخر مسيرة التوجه نحو الحوسبة الناجحة.
مراحل التخطيط للحوسبة:
هنالك سبعة مراحل أساسية ينبغي التأكيد عليها في مجال التخطيط للحوسبة، هي:
1. مرحلة تحديد الأهداف:
والمقصود بالأهداف هنا تحديد ما هو متوقع الحصول عليه من نتائج قابلة للقياس والتحقيق. فهي إذن بمثابة إجابات دقيقة على تساؤلات مشروعة ومترابطة تتعلق بالجوانب الآتية:
لماذا الحوسبة ؟
ماذا سنحوسب ؟
أين نبدأ بالحوسبة ؟
متى نبدأ بالحوسبة ؟
من سيقوم بماذا من جوانب الحوسبة المختلف ؟
كيف سنبدأ ؟
كم ستكلفنا النظم والأجهزة والبرامجيات الجاهزة ؟
2. مرحلة المطابقة والتوافق:
وهي مرحلة المقارنة والمطابقة والتوافق بين الوظائف والأنشطة المطلوب حوسبتها، وما يمكن أن تقدمه البرامجيات لإنجاز هذه الوظائف بالكفاءة المطلوبة.
3. مرحلة الاختيار والانتقاء:
أي الانتقاء من بين النظم والبرمجيات المرشحة نظاماً مناسباً، بضوء ما ذكرناه في الفقرة السابقة، وتقييم قدراتها الاستيعابية ومرونتها في تعامله مع المدخلات من البيانات. فإذا ما كان هنالك برنامجان معروضان، على سبيل المثال لا الحصر، وهما (MINISIS) و ((CDS/ISIS فأيهما نختار وننتقي بضوء ما بيناه.
4. مرحلة المسوحات والدراسات:
وتشتمل على دراسة أدبيات النظم وأدلتها التوثيقية والإرشادية، ومتابعة ما يكتب عنها في الدوريات المتخصصة بالحواسيب والبرمجيات الجاهزة وتطبيقاتها، والاتصالات الرسمية وغير الرسمية مع اختصاصي الحواسيب والبرمجيات العاملين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات، والزيارات الميدانية للمجهزين والشركات والمعارض لغرض الإطلاع والمتابعة والتحاور.
5. مرحلة المقارنة:
ونقصد بها مقارنة ما تم جمعه من معلومات خلال مرحلة المسوحات، وما هو موثق في أدلة النظم، أو ما قدمه المجهزون من عروض، بغرض التعرف على كفاءة النظام المطلوب وإمكاناته وقدراته وتكاليفه.
6. مرحلة اتخاذ القرار:
أي اتخاذ قرار باختيار الأفضل والأنسب من بين النظم المعروضة، ومفاتحة الجهة المجهزة وإعداد العقود المطلوبة، وشروط متابعة وتطوير البرنامج وتحديثه،وتحديد المسؤوليات للطرفين المتعاقدين.
7. مرحلة الشروع بالتنفيذ:
ويرتبط بمرحلة الشروع بالتنفيذ هذه تقييم النظام وأداءه بعد فترة مناسبة، وتكون عادة ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعرف عادة بمرحلة الاختبار. وذلك للتأكد من سلامة العمل والوقوف على أية مستجدات غير متوقعة تظهر بشكل مفاجئ أثناء التنفيذ والتدريب، ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها، من خلال التعاون الكامل ما بين المركز أو المؤسسة والجهة المجهزة، وفق بنود العقد الموقع معها.
التخطيط في بيئة تكنولوجية جديدة:
إن واحدة من النماذج Models المتعلقة بوضع خطة لحوسبة (أتمتة) أي مكتبة يجب أن تضم أربعة عناصر أساسية، تمثل الفعاليات والوظائف لأي مكتبة تعيش في بيئة وعصر تكنولوجيا المعلومات، وهذه هي :
1- بناء قواعد بيانات توفر إتاحة المعلومات، أو بالأحرى توفر إتاحة محتويات مصادر المعلومات (Information Content) ،أي محتويات الكتب (Books Contents) ، وليس الإشارة إلى مصادر المعلومات الموجودة داخل المكتبة فحسب.
2- توفير وإتاحة اتصالات بمصادر معلومات موجودة خارج المكتبة، وفي أماكن بعيدة بشرط سهولة الحصول عليها، أو نسخ جزءاً منها حال الطلب (On-demand Copies) بشكل مطبوع ورقياً أو بشكل إلكتروني .
3- توفير المساعدة المعلوماتية، وطريقة الحصول والوصول إلى المعلومات للمستفيدين، أينما تقع وتكون مثل هذه المعلومات، من خلال الحوسبة المتوفرة في المكتبة.
4- بناء نظام محوسب يسمح للتحاور وتقديم الخدمات المعلوماتية للمستفيدين، من خلال حواسيبهم وشبكاتهم، من دون ضرورة التواجد داخل المكتبة.
ونوضح في أدناه الأمثلة والوصف لمحتويات كل نقطة من النقاط الأربعة إضافة إلى مخطط Worksheet يتضمن الفعاليات الأربعة، يقابلها الخدمات والتكنولوجيات التي تنسجم مع كل فعالية. ويعرف هذا المخطط بـ (Basic Tech. Assessment work sheet).
النقطة (1): تتضمن ترفيف وعرض الكتب بكافة أنواعها وكل مصادر المعلومات الأخرى الموجودة في المكتبـة وإتـاحتها مـن خـلال محطـات العمل Workstations ومن خلال الفهرس الآلي ( المحوسب) الذي يضم التسجيلات الببليوغرافية المعدة داخل المكتبة إضافة إلى الملفات المحوسبة التي يتم استيرادها أو الحصول عليها آلياً وعبر الشبكات والتي تضاف إلى المجموعة مع إضافة التسجيلات ذات النص الكامل – إن أمكن ذلك – ولك هذه الملفات يجب ضمان نجاح البحث فيها من خلال المؤلفين والمعتادين والواصفات وغيرها من نقاط الإتاحة التكشيفية.
النقطة (2): ضمان إتاحة المعومات وإمكانية البحث من خلال المؤلفين والمعتادين والموضوعات وغيرها من نقاط الإتاحة للملفات وتسجيلات غير موجودة في المكتبة ذاتها والتي تقود المستفيدين الوصول إلى تسجيلات بيلوغرافية / مستخلصات / مقتطفات نصية أو نصوص كاملة للوثائق على اختلاف أنواعها. مضافاً إليها الصور والوسائط المتعددة المختلفة على أن تؤمن المكتبة سبل لوصول هذه عبر القنوات الرسمية ومن خلال الاتفاقات والبروتوكولات وحقوق التأليف والمكتبة الفكرية .
النقطة (3) : تهيئة وتوفير اختصاصي المعلومات المؤهلين والمدربين والذين يقدمون الخدمات من خلال أجهزة الحواسيب ويعملون كـ (Human interface ) لكل أنواع خدمات المعلومات ويمكن أن تقدم الخدمة مباشرة ( وجهاً لوجه) أو عن بعد من خلال e-mail / المؤتمرات عن بعد/ التدريب عن بعد وعلى الخط المباشر On-line tutorials.
النقطة (4) : تتضمن الوصول والاتصال المباشر بالنظم المحوسبة محلياً داخل المكتبة من خلال الاتصالات الهاتفية (الأرقام المكرسة ) أو الشبكات أو الإنترنت.
ما هي البرمجية /البرمجيات التي تدعم وتنجح هذه الخدمة؟ ما هي ملفات المعلومات الموجودة حالياً لدعم هذه الخدمة؟ ما نوع الأجهزة التي تلائم وتنجح عمل هذه؟ ما هي الخدمات المحوسبة الموجودة حالياً في المكتبة لدعم هذه الفعالية[/b][/font]
الجمعة نوفمبر 08, 2013 6:24 pm من طرف Admin
» موضوع خاص بطلبات الاشراف
الجمعة نوفمبر 08, 2013 6:15 pm من طرف Admin
» دستور الجمهورية اليمنية
الجمعة نوفمبر 08, 2013 5:22 pm من طرف Admin
» ايها العضو الجديد لماذا ترحل ؟
الجمعة نوفمبر 08, 2013 4:55 pm من طرف Admin
» اناشيد اسلامية
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:18 am من طرف Admin
» وتعاونوا على البر والتقوى
الخميس نوفمبر 07, 2013 10:41 pm من طرف Admin
» فيتامين "هـ" يقى من الإصابة بالسرطان
الخميس نوفمبر 07, 2013 10:20 pm من طرف Admin
» [ دراسة جديدة: أدوية الاكتئاب تفشل فى علاج نصف المكتئبين ]
الخميس نوفمبر 07, 2013 10:13 pm من طرف Admin
» المثلية علاج للاكتئاب
الخميس نوفمبر 07, 2013 9:59 pm من طرف Admin