منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

منتديات الفؤاد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الفؤاد

منتديات شامله

يسعدنا أن نخبرك أنه تم تفعيل النسخة المحمولة من منتدياتكم معدة خصيصاً لتسهيل تصفح محتواه
عبر الهواتف الجوالة الذكية من الجيل الجديد. يمكن لأعضاء وزوار منتدياتكم و من
اليوم تصفح
 المنتدى بشكل سريع و مريح والمساهمة في مواضيعه مباشرة عبر هواتفكم النقالة الذكية
.https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/uoou1010.png
ouuooo10.jpg  تهانينا لكل الأعضاء في منتديات الفؤاد /// تم مجدد إضافة صندوق الدردشة في المنتديات وانتظروا المزيد


مؤتمر الحوار الوطني الشامل


   https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/gg20-210.jpg

 لكل الأعضاء الكرام تم اضافة مكتبة الصور في منتديات الفؤاد... وانتظروا المزيد من المفاجئات

قل أمر ربي بالقسط Kp5a7zVtSeyZjliv16mTqV6dKXm7atgvyspexP5tn0i2xnr2Gn6SBl2DcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNf8fnw+y7+K8t40AAAAASUVORK5CYII=


               منتديات الفؤاد
                   سنة من الإبـداع

المواضيع الأخيرة

» قوانين طلبات الإشراف لمنتدى
قل أمر ربي بالقسط Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:24 pm من طرف Admin

» موضوع خاص بطلبات الاشراف
قل أمر ربي بالقسط Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:15 pm من طرف Admin

» دستور الجمهورية اليمنية
قل أمر ربي بالقسط Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 5:22 pm من طرف Admin

» ايها العضو الجديد لماذا ترحل ؟
قل أمر ربي بالقسط Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:55 pm من طرف Admin

» اناشيد اسلامية
قل أمر ربي بالقسط Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:18 am من طرف Admin

» وتعاونوا على البر والتقوى
قل أمر ربي بالقسط Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:41 pm من طرف Admin

» فيتامين "هـ" يقى من الإصابة بالسرطان
قل أمر ربي بالقسط Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:20 pm من طرف Admin

» [ دراسة جديدة: أدوية الاكتئاب تفشل فى علاج نصف المكتئبين ]
قل أمر ربي بالقسط Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:13 pm من طرف Admin

» المثلية علاج للاكتئاب
قل أمر ربي بالقسط Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 9:59 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 4:57 pm

مكتبة الصور


قل أمر ربي بالقسط Empty


قل أمر ربي بالقسط 3242364638125607541

قل أمر ربي بالقسط 000201F6
للإعلان على المنتديات بشكل رسمى و ظهوره بجانب المنتديات أو على شكل بانر إعلانى أو نص متحرك....
يرجى الإتصال بالمدير على رقم : 00967773844512 أو 00967700347470
أو التواصل معه عبر الرسائل أو الشات عن طريق :
1- Fuadalsharaby@gmail.com
2- Fuaddos@hotmail.com
يرجى قبل الإتصال أو التوصل بأى طريقة أُخرى يرجى المشاركة بتعليق للتعبير عن رغبتك.
و شكراً جزيلاً على تعاونكم معنا !
كلمة شكراً لن تخسركم شىء للتعبير عن تقديركم لنا و لمنتدانا !

251110.png

    قل أمر ربي بالقسط

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    القوس عدد المساهمات : 156
    الموقع : fuadalmansary.yoo7.com

    قل أمر ربي بالقسط Empty قل أمر ربي بالقسط

    مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 07, 2013 8:24 pm

    [justify][color=#000033][font=arabic transparent][color=#3300ff][color=#99ff99][color=#000000]ان الحمد[color=#ff0033] لله[/color] ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و ن[/color][color=#000000]عوذ ب[color=#ff0033]الله [/color]
    من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده [color=#ff0033]الله[/color] فلا مضل له
    و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا [color=#ff0033]الله [/color]وحده لا شريك له، و أن محمدا
    عبده و رسوله صلى[color=#ff0033] الله[/color] عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
    بإحسان الى يوم الديـــن ، أما بعد .[/color][/color][/color][/font][/color][/justify]



    [font=Times New Roman","serif]هناك من الآيات القرآنية ما قد يفهم البعض من ظاهرها، أن بينها تعارضًا وتناقضًا؛ ومن هذا القبيل قوله سبحانه في سورة الأعراف: {إن الله لا يأمر بالفحشاء} (الأعراف:28)، مع قوله تعالى في سورة الإسراء: {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها} (الإسراء:16).

    فقد ذكر سبحانه في الآية الأولى، أنه لا يأمر أحدًا بفعل الفحشاء؛ في حين أنه سبحانه قد أخبر في آية الإسراء، أنه إذا أراد هلاك قرية، أمر مترفيها، ففسقوا فيها؛ وقد يفهم البعض من ذلك، أن الله يمكن أن يأمر بالفسق!! فهل هناك تعارض بين الآيتين ؟ وما هو السبيل لرفع ما يبدو بينهما من تعارض؟ 

    ومن المهم لرفع ما يبدو من تعارض بين الآيتين الكريمتين، معرفة السياق الذي وردت فيه الآيات؛ مما يساعد على فهمها فهمًا سليمًا، ويزيل ما يبدو بينها من تعارض.

    وقد جاءت آية الأعراف في سياق الرد على أهل الجاهلية، وإنكار الممارسات التي كانوا يفعلونها، من طوافهم بالبيت وهم عراة، ودعوى أن الله أمرهم بذلك؛ فجاء الرد القرآني حاسمًا، ليقرر مبدأ مهمًا، وهو أنه سبحانه {لا يأمر بالفحشاء}، وإنما يأمر بالقسط {قل أمر ربي بالقسط} (الأعراف:29) فالآية واضحة صريحة في أن أمره سبحانه لا يكون بما هو فاحش ومنكر، وإنما يكون بما هو قسط وحق.

    أما آية الإسراء فقد جاءت لتقرر سنة إلهية، لا تتبدل على مر العصور والأزمان، ولا تتغير باختلاف الأماكن والبلدان؛ وهي أن بقاء الأمم ودوامها مرتبط بإقامة أوامر الله، والعمل بشرعه؛ وأن هلاكها إنما يكون بانتهاك حرمات الله، وتعدي حدوده؛ فهناك سبب وهو الفسوق، وهناك نتيجة وهي الهلاك؛ وليس معنى الآية - كما قد يتبادر إلى الفهم - أن الله يأمر الناس بالفسق، فيفعلوا المعاصي ويرتكبوا المحرمات، ثم ينـزل الله بهم الهلاك، فهذا الفهم ليس مراد الآية، وليس هو من دلالتها، بل هو فهم مخالف لها، ومعارض لأدلة أخرى، تفيد أنه سبحانه لا يأمر عباده بغير العدل والخير.

    وقد وردت آيات عديدة توضح المقصود من آية الإسراء؛ من ذلك قوله تعالى: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (هود:117)؛ فهذه الآية صريحة في أنه سبحانه ما كان ليهلك أهل القرى، إذا كانوا عاملين بأوامر الله، ومجتنبين لنواهيه؛ فهي تبين الوجه المقابل لما قررته آية الإسراء؛ فإذا كانت آية الإسراء قد علقت هلاك أهل القرى على فسقهم ومعصيتهم؛ فإن هذه الآية قد قررت أنه سبحانه لا يهلك أهل القرى ما داموا صالحين. والقرآن يفسر بعضه بعضًا.

    والذي يوضح ويؤكد أن آية الإسراء ليس فيها ما يدل على أن الله تعالى يأمر عباده بالفسق، أنها لم تعين المأمور به، بل سكتت عنه؛ فالآية تقول: {أمرنا مترفيها}، ولم تصرح بطبيعة المأمور به، هل هو الفسق أم هو الطاعة؛ والذي يعين أحدهما اللغة، والسياق الذي وردت فيه الآية، وأدلة قرآنية أخرى.

    أما اللغة، فأنت تقول: أمرت ولدي فعصاني، ولا يعني ذلك أبدًا: أنك أمرته بالمعصية، وإنما يدل على أن المعصية ترتبت على أمرك إياه، وهو أمر طبيعي؛ لأن المعصية فرع عن الأمر.

    وأما السياق الذي وردت فيه الآية، فإنه يوضح أن المأمور به هو الدعوة إلى الاستقامة وعمل الصالحات؛ فقبل هذه الآية نقرأ قوله تعالى: {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا} (الإسراء:9)، وبعدها نقرأ قوله تعالى: {ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا} (الإسراء:19)، وإذا كان السياق يفيد أن المقصود طلب فعل الطاعات، فمن غير الصواب - حينئذ - فهم الآية على أنها أمر من الله لعباده بالفسق؛ وبالتالي فإن المصير إلى هذا الفهم السقيم من الضلال البعيد.

    أما الأدلة القرآنية فكثيرة، منها قوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي} (النحل:90) وهو نص واضح في أن أمره تعالى لا يكون إلا بطاعة وخير، ولا يأمر سبحانه بفسق أو فحشاء. وهذا أمر من صلب عقيدة المؤمن، لا يقول بخلافه إلا من نزع الله الإيمان من قلبه.  

    وبذلك يكون المعنى الصحيح للآية، أن يقال: أمرنا مترفيها بطاعتنا وبمنهجنا، ولكنهم خالفوا وعصوا وفسقوا؛ فحق عليهم العذاب؛ ويكون من الخطأ أن نفهم من الآية: أنه سبحانه أمر أهل القرية بالفسوق، ليُنـزل بهم عليهم العقوبة والهلاك.

    وما تقدم هو الوجه الراجح في تفسير الآية الكريمة؛ وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما: أمرنا مترفيها بطاعة الله، فعصوا. وعلى هذا القول يكون في الآية كلام مقدر، مستفاد من السياق، أو من أدلة أخرى؛ وعليه فلا يكون هناك تعارض ولا إشكال بين هذه الآية وآية الأعراف.

    على أن آية الإسراء تقتضي التنبيه إلى أمرين، يساعدان على إلقاء مزيد من الضوء حول معنى الآية:
     
    الأول: يتعلق بالمقصود بالمترفين، ووجه اختصاصهم بالذكر؛ فالمترفون هم أهل النعمة وسعة العيش، وتعليق الأمر بهم على وجه الخصوص، مع أن الرسل يخاطبون جميع الناس؛ لأنهم عادة في موقع القيادة والزعامة، والناس تبع لهم، فكان من المنطقي أن يتوجه الخطاب إليهم دون غيرهم، فإذا فسقوا عن الأمر، اتبعهم الأتباع وضعاف القوم، فعم الفسق أو غلب على القرية، فاستحقت الهلاك.

    الثاني: يتعلق بوجه العلاقة بين إرادة الله إهلاك القرية، وبين أمر المترفين، فهي علاقة السبب بنتيجته؛ ففعل المترفين هو السبب، وإرادة إهلاك القرية هو النتيجة لذلك الفعل؛ وعليه فلا يقال: إن إرادة الله سبب مؤد إلى فسوق المترفين، ونزول الهلاك بأهل القرى؛ فحاشا لله أن يريد إهلاك قوم قبل أن يأتوا بما يستوجب هلاكهم، وليس من الحكمة الإلهية أن يسوقهم إلى ما يفضي إلى مؤاخذتهم. ولابن عاشور كلام مفيد في تفسيره (التحرير والتنوير)، يحسن الرجوع إليه في هذا المقام. 

    وقد ذكر المفسرون وجوهًا أخرى للتوفيق بين الآيتين الكريمتين، نذكر منها ما يلي:

    الأول: أن يكون معنى {أمرنا}: كثَّرنا، من الكثرة؛ أي: كثرناهم حتى بطروا النعمة، ففسقوا؛ ومجيء (الأمر) بمعنى الكثرة والتكثير له أدلة من اللغة والشرع؛ وقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: (خير مال المرء له مهرة مأمورة) رواه أحمد؛ أي: كثيرة النسل؛ وفي حديث أبي سفيان مع هرقل قوله: (لقد أمر أمر ابن أبي كبشة) أي: كثر وعظم.

    الثاني: أن يكون معنى {أمَّرنا} بتشديد الميم، من الإمارة؛ أي: جعلناهم أمراء،  ففسقوا؛ لأن الأغلب ممن يتولى أمر الناس، أن لا يراعي حكم الله فيهم. وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى الآية: سلطنا أشرارها فعصوا فيها، فإذا فعلوا ذلك أهلكهم الله بالعذاب. وهو قوله تعالى: {وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها} (الأنعام:123).

    الثالث: أن يكون (الأمر) في قوله سبحانه: {إن الله لا يأمر بالفحشاء} هو من باب الأمر الشرعي، المطلوب فعله من العباد؛ وأن ( الأمر ) في قوله تعالى: {أمرنا مترفيها} هو من باب الأمر القدري، الذي لا يخرج عنه شيء في هذا الكون. ولهذا أدلة من القرآن، وتفصيل الكلام فيه له مقام آخر. 

    ويتضح من مجموع ما قيل في معنى آية الإسراء، أن هذه الآية الكريمة لا تعارض قوله تعالى: {إن الله لا يأمر بالفحشاء} بل إن كل منهما تقرر حقيقة لا تعارض الأخرى ولا تخالفها؛ فآية الأعراف تقرر عقيدة إيمانية، وآية الإسراء تقرر سنة إلهية، لا تتخلف ولا تتبدل[/font]
    [font=Times New Roman","serif] [/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 11:41 am