منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

منتديات الفؤاد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الفؤاد

منتديات شامله

يسعدنا أن نخبرك أنه تم تفعيل النسخة المحمولة من منتدياتكم معدة خصيصاً لتسهيل تصفح محتواه
عبر الهواتف الجوالة الذكية من الجيل الجديد. يمكن لأعضاء وزوار منتدياتكم و من
اليوم تصفح
 المنتدى بشكل سريع و مريح والمساهمة في مواضيعه مباشرة عبر هواتفكم النقالة الذكية
.https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/uoou1010.png
ouuooo10.jpg  تهانينا لكل الأعضاء في منتديات الفؤاد /// تم مجدد إضافة صندوق الدردشة في المنتديات وانتظروا المزيد


مؤتمر الحوار الوطني الشامل


   https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/gg20-210.jpg

 لكل الأعضاء الكرام تم اضافة مكتبة الصور في منتديات الفؤاد... وانتظروا المزيد من المفاجئات

مراحل جمع القرآن الكريم . Kp5a7zVtSeyZjliv16mTqV6dKXm7atgvyspexP5tn0i2xnr2Gn6SBl2DcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNf8fnw+y7+K8t40AAAAASUVORK5CYII=


               منتديات الفؤاد
                   سنة من الإبـداع

المواضيع الأخيرة

» قوانين طلبات الإشراف لمنتدى
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:24 pm من طرف Admin

» موضوع خاص بطلبات الاشراف
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:15 pm من طرف Admin

» دستور الجمهورية اليمنية
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 5:22 pm من طرف Admin

» ايها العضو الجديد لماذا ترحل ؟
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:55 pm من طرف Admin

» اناشيد اسلامية
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:18 am من طرف Admin

» وتعاونوا على البر والتقوى
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:41 pm من طرف Admin

» فيتامين "هـ" يقى من الإصابة بالسرطان
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:20 pm من طرف Admin

» [ دراسة جديدة: أدوية الاكتئاب تفشل فى علاج نصف المكتئبين ]
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:13 pm من طرف Admin

» المثلية علاج للاكتئاب
مراحل جمع القرآن الكريم . Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 9:59 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 4:57 pm

مكتبة الصور


مراحل جمع القرآن الكريم . Empty


مراحل جمع القرآن الكريم . 3242364638125607541

مراحل جمع القرآن الكريم . 000201F6
للإعلان على المنتديات بشكل رسمى و ظهوره بجانب المنتديات أو على شكل بانر إعلانى أو نص متحرك....
يرجى الإتصال بالمدير على رقم : 00967773844512 أو 00967700347470
أو التواصل معه عبر الرسائل أو الشات عن طريق :
1- Fuadalsharaby@gmail.com
2- Fuaddos@hotmail.com
يرجى قبل الإتصال أو التوصل بأى طريقة أُخرى يرجى المشاركة بتعليق للتعبير عن رغبتك.
و شكراً جزيلاً على تعاونكم معنا !
كلمة شكراً لن تخسركم شىء للتعبير عن تقديركم لنا و لمنتدانا !

251110.png

    مراحل جمع القرآن الكريم .

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    القوس عدد المساهمات : 156
    الموقع : fuadalmansary.yoo7.com

    مراحل جمع القرآن الكريم . Empty مراحل جمع القرآن الكريم .

    مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 07, 2013 8:44 pm

    [right]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/right][right][b]الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات[/b][/right][right][b]أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله[/b][/right][right][b]واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرض والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات[/b][/right][right][b]وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات[/b][/right][right][b]والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات[/b][/right][right][b]وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا[/b][/right][right][b]أما بعد[/b] [b]:[/b][/right][right][b]فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها، [/b][/right][right][b]وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار [/b][/right][right][b]ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ[/b][/right][right] [/right][right]السؤال: أنا أسمع أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقول إن يس قلب القران ؛ كيف والقرآن لم يتم تجميعه فى عهد الرسول ؟ [/right][right]الجواب :
    الحمد لله
    أولا :
    حديث : ( يس قلب القرآن ) قد روي من عدة طرق ، كلها ضعيفة ، لا يصح منها شيء ، وبعضها أضعف من بعض .
    وَنَقَلَ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعَرَبِيِّ عَنْ الدَّارَقُطْنِيُّ أَنَّهُ قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفُ الْإِسْنَادِ مَجْهُولُ الْمَتْنِ وَلَا يَصِحُّ فِي الْبَابِ حَدِيثٌ .
    "التلخيص الحبير" (2 /245)
    وَقَالَ ابْن الْقطَّان فِي "علله" : حَدِيث لَا يَصح .
    وَقَالَ النَّوَوِيّ فِي "الْخُلَاصَة" : رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه وَفِيه مَجْهُولَانِ .
    "البدر المنير" (5 /194-195)
    وراجع : "إرواء الغليل" (3/150-151) – "سلسلة الأحاديث الضعيفة" أرقام : (169) ، (5861) ، (5870) ، (6843)
    وراجع في الموقع جواب السؤال رقم : ([url=http://www.islamqa.info/ar/ref/654][color=windowtext]654[/color][/url]) ، ([url=http://www.islamqa.info/ar/ref/75894][color=windowtext]75894[/color][/url]) .
    ثانيا :
    أما الاستشكال الوارد في السؤال – بغض النظر عن صحة هذا الحديث من ضعفه – فيقال فيه : إن جمع القرآن يطلق ويقصد به حفظه في الصدور ؛ كما قال الله تعالى : ( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) القيامة/ 17 قال ابن عباس رضي الله عنهما : " جمعه لك في صدرك " رواه البخاري (5) ومسلم (448) .
    وروى البخاري (3810) ومسلم (2465) عن أنس رضي الله عنه قال : " جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةٌ كُلُّهُمْ مِنْ الْأَنْصَارِ : مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَأَبُو زَيْدٍ " .
    فحفظه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحفظه الصحابة رضي الله عنهم ، والمؤمنون من بعدهم ، وهذا أمر لم يتوقف على وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، بل لا يتأتى حفظ القرآن وجمعه من بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، إلا إذا كان كله محفوظا مجموعا في حياته صلى الله عليه وسلم .
    - ويطلق جمع القرآن ويقصد به جمعه في المصحف ، على الترتيب المعهود ، وهذا هو الذي تأخر إلى خلافة الصديق رضي الله عنه ، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
    روى البخاري (4679) أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ مِمَّنْ يَكْتُبُ الْوَحْيَ قَالَ : أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ مَقْتَلَ أَهْلِ الْيَمَامَةِ وَعِنْدَهُ عُمَرُ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ عُمَرَ أَتَانِي فَقَالَ إِنَّ الْقَتْلَ قَدْ اسْتَحَرَّ يَوْمَ الْيَمَامَةِ بِالنَّاسِ وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَسْتَحِرَّ الْقَتْلُ بِالْقُرَّاءِ فِي الْمَوَاطِنِ فَيَذْهَبَ كَثِيرٌ مِنْ الْقُرْآنِ إِلَّا أَنْ تَجْمَعُوهُ ، وَإِنِّي لَأَرَى أَنْ تَجْمَعَ الْقُرْآنَ ... الحديث ، وفيه : قال زيد :
    " فَقُمْتُ فَتَتَبَّعْتُ الْقُرْآنَ أَجْمَعُهُ مِنْ الرِّقَاعِ وَالْأَكْتَافِ وَالْعُسُبِ وَصُدُورِ الرِّجَالِ ، وَكَانَتْ الصُّحُفُ الَّتِي جُمِعَ فِيهَا الْقُرْآنُ عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ عِنْدَ عُمَرَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ عِنْدَ حَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ " .[/right][right]وهناك جمع ثالث ثم في خلافة عثمان رضي الله عنه ، وهو جمع الناس على مصحف واحد ، وحرف واحد من الأحرف التي نزل بها القرآن ، واعتماد هذا المصحف العثماني الأم .
    فإنه لما تنازع الناس في القرآن واختلفوا ، فهذا يقرأ بقراءة أبي بن كعب ، وهذا يقرأ بقراءة ابن مسعود ، استشار عثمان الصحابة رضي الله عنهم في جمع الناس على مصحف واحد .
    فروى ابن أبي داود في "المصاحف" (1/77) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " يا أيها الناس لا تغلوا في عثمان ولا تقولوا له إلا خيرا في المصاحف وإحراق المصاحف ، فوالله ما فعل الذي فعل في المصاحف إلا عن ملأ منا جميعا ، فقال : ما تقولون في هذه القراءة ؟ فقد بلغني أن بعضهم يقول : إن قراءتي خير من قراءتك ، وهذا يكاد أن يكون كفرا ، قلنا : فما ترى ؟ قال : نرى أن نجمع الناس على مصحف واحد ، فلا تكون فرقة ، ولا يكون اختلاف ، قلنا : فنِعم ما رأيت قال : فقيل : أي الناس أفصح ، وأي الناس أقرأ ؟ قالوا : أفصح الناس سعيد بن العاص ، وأقرؤهم زيد بن ثابت ، فقال : ليكتب أحدهما ويمل الآخر ففعلا وجمع الناس على مصحف " قال علي : والله لو وليت لفعلت مثل الذي فعل .
    وصححه الحافظ في "الفتح" (9/18)[/right][right]فالجمع الذي حصل في عهد الصديق وفي عهد عثمان رضي الله عنهما هو جمع القرآن
    في كتاب واحد ، وهو المصحف .
    أما الجمع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حفظه في صدور المؤمنين ، كما قال الله تعالى : ( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ) العنكبوت/ 49
    قال ابن كثير رحمه الله :
    " أي : هذا القرآن آيات بينة واضحة في الدلالة على الحق ، أمرًا ونهيًا وخبرًا ، يحفظه العلماء ، يَسَّره الله عليهم حفظًا وتلاوةً وتفسيرًا " انتهى .
    "تفسير ابن كثير" (6 /286)
    فعلى فرض صحة الحديث يكون معناه أن سورة يس قلب القرآن الذي هو كلام الله المحفوظ في صدور الذين أوتوا العلم ، والذي جمع بعد ذلك في الصحف . [/right][right]فالذي تأخر عن عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو جمع القرآن من الصحف والرقاع ، وجعله كله في مصحف واحد ، كما هو المعهود الآن ، وليس أن شيئا منه كان ضائعا ، أو غير محفوظ ، أو غير مجموع في الصدور ، حتى تم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن هذا أمر لا يمكن ؛ بل القرآن الذي جمعوه في المصحف ، هو نفسه القرآن المحفوظ في صدور الذين أوتوا العلم ، لا يزيد عنه ولا ينقص .
    وقد روى مسلم (810) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ قَالَ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ؟ قَالَ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ قَالَ قُلْتُ ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) قَالَ فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ : ( وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ ) .
    فقوله : ( أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ ) يقصد به القرآن المحفوظ المجموع في صدره . [/right][right]ثالثا :
    ليس المراد بالحديث المذكور ، على فرض صحته ، أنها قلب القرآن ، يعني : أنها وسطه من الناحية الكمية ، فهذا غير مراد ، وهو خلاف الواقع أيضا ؛ وإنما المراد به أنه من السور التي جمعت خلاصة مقاصد القرآن الكريم ، ولباب معانيه ، فكأنها منه بمنزلة القلب من الجسد .
    قال المباركفوري رحمه الله :
    " قوله ( وقلب القرآن يس ) أي لبه وخالصه سورة يس . قال الغزالي : إن الإيمان صحته بالاعتراف بالحشر والنشر ، وهو مقرر فيها بأبلغ وجه ؛ فكانت قلب القرآن لذلك . واستحسنه الفخر الرازي .
    قال الطيبي : لاحتوائها مع قصرها على البراهين الساطعة ، والايات القاطعة ، والعلوم المكنونة ، والمعاني الدقيقة ، والمواعيد الفائقة ، والزواجر البالغة " انتهى من " تحفة الأحوذي" (8/159) . [/right][right]والله تعالى أعلم .[/right][font=Times New Roman","serif] [/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 9:06 am