منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الفؤاد

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات الفؤاد.
فمنتديات الفؤاد منتدياتكم ولا بمكن ترقى إلا بكم
قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة،
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة
بدون الردود تجف المواضيع

مع تحيات إدارة منتديات الفؤاد

منتديات الفؤاد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الفؤاد

منتديات شامله

يسعدنا أن نخبرك أنه تم تفعيل النسخة المحمولة من منتدياتكم معدة خصيصاً لتسهيل تصفح محتواه
عبر الهواتف الجوالة الذكية من الجيل الجديد. يمكن لأعضاء وزوار منتدياتكم و من
اليوم تصفح
 المنتدى بشكل سريع و مريح والمساهمة في مواضيعه مباشرة عبر هواتفكم النقالة الذكية
.https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/uoou1010.png
ouuooo10.jpg  تهانينا لكل الأعضاء في منتديات الفؤاد /// تم مجدد إضافة صندوق الدردشة في المنتديات وانتظروا المزيد


مؤتمر الحوار الوطني الشامل


   https://i.servimg.com/u/f71/18/53/20/67/th/gg20-210.jpg

 لكل الأعضاء الكرام تم اضافة مكتبة الصور في منتديات الفؤاد... وانتظروا المزيد من المفاجئات

ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Kp5a7zVtSeyZjliv16mTqV6dKXm7atgvyspexP5tn0i2xnr2Gn6SBl2DcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNVx3OBxOqOG6w+FwQg3XHQ6HE2q47nA4nFDDdYfD4YQarjscDifUcN3hcDihhusOh8MJNf8fnw+y7+K8t40AAAAASUVORK5CYII=


               منتديات الفؤاد
                   سنة من الإبـداع

المواضيع الأخيرة

» قوانين طلبات الإشراف لمنتدى
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:24 pm من طرف Admin

» موضوع خاص بطلبات الاشراف
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 6:15 pm من طرف Admin

» دستور الجمهورية اليمنية
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 5:22 pm من طرف Admin

» ايها العضو الجديد لماذا ترحل ؟
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 4:55 pm من طرف Admin

» اناشيد اسلامية
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:18 am من طرف Admin

» وتعاونوا على البر والتقوى
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:41 pm من طرف Admin

» فيتامين "هـ" يقى من الإصابة بالسرطان
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:20 pm من طرف Admin

» [ دراسة جديدة: أدوية الاكتئاب تفشل فى علاج نصف المكتئبين ]
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 10:13 pm من طرف Admin

» المثلية علاج للاكتئاب
ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 9:59 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد يونيو 30, 2024 7:07 pm

مكتبة الصور


ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Empty


ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. 3242364638125607541

ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. 000201F6
للإعلان على المنتديات بشكل رسمى و ظهوره بجانب المنتديات أو على شكل بانر إعلانى أو نص متحرك....
يرجى الإتصال بالمدير على رقم : 00967773844512 أو 00967700347470
أو التواصل معه عبر الرسائل أو الشات عن طريق :
1- Fuadalsharaby@gmail.com
2- Fuaddos@hotmail.com
يرجى قبل الإتصال أو التوصل بأى طريقة أُخرى يرجى المشاركة بتعليق للتعبير عن رغبتك.
و شكراً جزيلاً على تعاونكم معنا !
كلمة شكراً لن تخسركم شىء للتعبير عن تقديركم لنا و لمنتدانا !

251110.png

    ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به..

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    القوس عدد المساهمات : 156
    الموقع : fuadalmansary.yoo7.com

    ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به.. Empty ذلك يوعظ به...ذلكم يوعظ به..

    مُساهمة من طرف Admin الخميس نوفمبر 07, 2013 9:09 pm

    [font=Times New Roman","serif]في القرآن الكريم نقرأ الآيتين التاليتين[/font][font=Times New Roman","serif]:

    [/font][font=Times New Roman","serif]الأولى[/font][font=Times New Roman","serif]: [/font][font=Times New Roman","serif]قوله تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون} (البقرة:232[/font][font=Times New Roman","serif]). 

    [/font][font=Times New Roman","serif]الثانية[/font][font=Times New Roman","serif]: [/font][font=Times New Roman","serif]قوله سبحانه: {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا} (الطلاق:2). في هاتين الآيتين فارق بين بعض ألفاظهما، يتجلى في ناحيتين[/font][font=Times New Roman","serif]: 

    [/font][font=Times New Roman","serif]الأولى: مجيء اسم الإشارة في سورة البقرة بصيغة الإفراد {ذلك يوعظ} مع أن الخطاب للجمع، حيث قال في بداية الآية: {وإذا طلقتم النساء}. بينما جاء اسم الإشارة في سورة الطلاق موافقاً للمخاطبين، فقال: {ذلكم يوعظ[/font][font=Times New Roman","serif]}. 

    [/font][font=Times New Roman","serif]الثانية: ذكر في آية البقرة ضمير الجمع {منكم}، حيث قال: {يوعظ به من كان منكم يؤمن}، في حين لم يذكر ضميراً في آية سورة الطلاق، فقال: {يوعظ به من كان يؤمن}. وللمفسرين هنا أقوال في توجيه هذا الفارق اللفظي بين هاتين الآيتين، نجمله وفق التالي[/font][font=Times New Roman","serif]: 

    [/font][font=Times New Roman","serif]أولاً[/font][font=Times New Roman","serif]: [/font][font=Times New Roman","serif]جواب أحمد ابن الزبير الغرناطي، قال ما حاصله: إن آية البقرة ترتبت على تصنيف المضرين بالزوجات، واحتيالهم على أخذ أموالهن بغير حق، حيث قال قبل هذه الآية: {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا} (البقرة:229)، وقال أيضاً: {ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا} (البقرة:231)، وقد بالغت الآية في زجرهم، حين قال تعالى: {ولا تتخذوا آيات الله هزوا} (البقرة:231)، وهذا أشد شيء في تعنيف المضرين بهن. ثم نهى سبحانه أولياء الأمور عن منع النساء من نكاح أزواجهن إذا ترضوا بينهم بالمعروف، واعتبر ذلك من الضرار والاعتداء مناسب لأخذ أموالهن؛ لأنه قَطْعٌ عن قصد شرعي به قِوام دينهن ودنياهن إذا نكحن من يقدِّرون فيه ذلك، فعضلها ظلم لها، فحصل من مجموع هذا، أن المنهي المتوعد عليه في سورة البقرة أبلغ من التعدي، وأسوأ في المرتكب من الواقع عليه الزجر في آية الطلاق، ومن المعلوم أن المطلب إذا صعب التزامه، كانت السلامة فيه أعز، وسالك طريق النجاة فيه أقل، والخطاب وإن عمَّ فأولى المخاطبين بأهليته، إنما هم الممتثلون لمراده، وكأن غير الممتثل غير داخل تحت الخطاب، فمراعاة لهذا الملحظ، ورد إفراد الخطاب في آية البقرة، فقيل[/font][font=Times New Roman","serif]: {[/font][font=Times New Roman","serif]ذلك} بحرف الخطاب الذي للواحد؛ إشارة لتقليل المستجيبين المتورعين عن الطمع في أموال الزوجات والإضرار بهن عضلاً أو احتيالاً على ما لديهن؛ ومراعاة لهذا أيضاً، ورد في هذه الآية {منكم} المشعر أن المستجيبين ليسوا الكل بما يعطيه مفهوم {منكم}. ولما كان الوارد في آية سورة الطلاق أخف في المطلب، وأيسر في التكليف، حيث إن الأحكام المتعلقة بالطلاق، والتي دارت عليها آيات هذه السورة كلها فروع ثوان، فالسلامة فيها أيسر، وسالك طريقها أكثر، فناسب ذلك ورود الخطاب بالحرف الذي يُخاطب به الجميع، ويشملهم، فقيل[/font][font=Times New Roman","serif]: {[/font][font=Times New Roman","serif]ذلكم}، وقيل: {من كان يؤمن}، ولم يقل هنا: {منكم}، فلم يَرِدْ هنا إشعارٌ بـ (البعضية)، وهو الذي يفيده مفهوم {منكم}، فرُوعي في كل من السورتين ما بنيت عليه القصة في الأخرى[/font][font=Times New Roman","serif].

    [/font][font=Times New Roman","serif]ثانياً: أما الإسكافي فقد أجاب بجواب حاصله: أن (الكاف) تجيء في الكلام اسماً للمخاطب، كقولك: رأيتك وغلامك، و(الكاف) هنا اسم للمخاطب، وموضعها نصب في (رأيتك)، وجرٌّ في (غلامك[/font][font=Times New Roman","serif]). [/font][font=Times New Roman","serif]وتجيء متصلة بالأسماء المبهمة التي للإشارة، وليست باسم، ولكنها للخطاب، ويراد بها معنى آخر، وهو (تبعيد) -من البعد- المشار إليه، نحو: ذاك، وذلك، وأولئك. والدليل على أنها ليست اسماً قوله تعالى: {فذانك برهانان من ربك[/font][font=Times New Roman","serif]} ([/font][font=Times New Roman","serif]القصص:32)، فلو كانت اسماً مجروراً لما اجتمعت مع نون التثنية في (ذانك[/font][font=Times New Roman","serif])[/font][font=Times New Roman","serif]، كما لا تجتمع معها في قولك: (غلامك)، لا تقول: (غلامانك)، ولا يجوز أن تكون [/font][font=Times New Roman","serif]([/font][font=Times New Roman","serif]الكاف) بعد الاسم المبهم اسماً منصوباً؛ لأنه لا ناصب له. وشيء آخر، وهو أن هذه الأسماء المبهمة معارف، ولا تصح إضافتها، و(الكاف) بعدها ليست اسماً مضافاً إليه، فإذا عريت من الاسمية، لم تعر من معنى الخطاب، والمعنى الذي يقارنها مع الخطاب في الاسم المبهم أنك تقول: (ذا) فيكون اسم إشارة إلى قريب، فإذا قلت: (ذاك) صار بالكاف إشارة إلى بعيد، فلما عريت الكاف من الاسمية، قُصد بها أحد المعنيين اللذين وضعت لهما كـ (ذلك)، والأسماء المبهمة كما قُصد بها معنيان: الخطاب والتبعيد،، جاز أن تعرى من أحدهما، وهو الخطاب، ويقتصر على (التبعيد) فحسب، على حسب قصد القاصد. وإذا جاءت اللفظة مثناة اللفظ أو مجموعة على حسب حال المخاطبين فهي على المعنيين[/font][font=Times New Roman","serif]. [/font][font=Times New Roman","serif]وتبيين الموضع الذي يُقصد فيه (التبعيد) وحده لغرض من الأغراض دون الخطاب والتبعيد معاً، يمكن باستقراء كل لفظ في القرآن جاءت فيه {ذلك} والمخاطبون عدة[/font][font=Times New Roman","serif].

    [/font][font=Times New Roman","serif]وجواب ثانٍ ذكره الإسكافي وهو أن كل موضع أُفردت فيه (الكاف[/font][font=Times New Roman","serif]) [/font][font=Times New Roman","serif]والخطاب لجماعة، فإنما قُصد بـ (الكاف) المفردة مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم، كقوله تعالى: {يا أيها النبي إذا طلقتم النساء} (الطلاق:1)، فلم يمنعه قوله: {إذا طلقتم النساء} وهو خطاب الجماعة أن يفرد للنبي خطاباً له مخصوصاً موحداً، وهو قوله: {يا أيها النبي}. وكذلك قوله: {ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن} تكون (الكاف) في {ذلك} لخطاب النبي، و(الكاف) في {منكم[/font][font=Times New Roman","serif]} [/font][font=Times New Roman","serif]خطاب لأمته، وكذلك كل موضع جاءت (الكاف) فيه هذا المجيء[/font][font=Times New Roman","serif].

    [/font][font=Times New Roman","serif]ثالثاً[/font][font=Times New Roman","serif]: [/font][font=Times New Roman","serif]أجاب الرازي على هذا الفارق بين الآيتين بقوله: إفراد اسم الإشارة جائز في اللغة، والتثنية أيضاً جائزة، والقرآن نزل باللغتين جميعاً، قال تعالى[/font][font=Times New Roman","serif]: {[/font][font=Times New Roman","serif]ذلكما مما علمني ربي} (يوسف:37)، وقال: {قالت فذلكن الذي لمتنني فيه[/font][font=Times New Roman","serif]} ([/font][font=Times New Roman","serif]يوسف:32)، وقال: {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة} (الأعراف:22[/font][font=Times New Roman","serif]).

    [/font][font=Times New Roman","serif]رابعاً[/font][font=Times New Roman","serif]: [/font][font=Times New Roman","serif]أجاب ابن عاشور بقوله: إفراد (الكاف) مع اسم الإشارة مع أن المخاطب جماعة، رعياً لتناسي أصل وضعها من الخطاب إلى ما استعملت فيه من معنى بُعْدِ المشار إليه فقط، فإفرادها في أسماء الإشارة هو الأصل، وأما جمعها في قوله[/font][font=Times New Roman","serif]: {[/font][font=Times New Roman","serif]ذلكم أزكى لكم} (البقرة:232)، فتجديد لأصل وضعها[/font][font=Times New Roman","serif]. 

    [/font][font=Times New Roman","serif]وبما تقدم يتبين أن الفارق بين بعض ألفاظ الآيتين إنما جاء لغرض معين، ومقصد محدد، ولم يأت عبثاً، وحاش لكتاب الله أن يوجد فيه شيء من العبث، وصدق الله إذ يقول: {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا} (النساء:82[/font][font=Times New Roman","serif]).[/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 30, 2024 7:09 pm